الكون، أنيق


The Elegant Universe، كتاب حقاً ممتاز في قدرته التبسيطية، مناسب للقاريء العادي و القاريء المتخصص كذلك، يقدم نظرة عامة لنظرية الخيوط الفائقة بأبعادها الأحدى عشر، لكنه قبل هذا يأخذ بيد القاريء العادي عبر شرح ممتاز في بساطته لنظرية النسبية و نظرية الكم.


نُصح لي الكتاب من صديق و بدوري أنصح به لكل من يملك إهتماماً علمياً، بدون أن يقلق من كون الكتاب متخصصاً أو معقداً فـ هو بسيط جداً، و لمن لا يملك الوقت للقراءة أو ترهقه القراءة بالأنجليزية أو حتى الباحث عن شرح مصاحب بـ صورة يمكنه تحميل الثلاث حلقات التي تم إعدادها لتلخيص الكتاب من هنا، و يمكن مصاحبة الحلقات بترجمة من هنا.


حالياً أقوم بقراءة الكتاب و لم أشاهد الحلقات بعد، لذا لا أعلم إذا كانت الترجمة العربية جيدة أم لا، كما لا أعلم مدى دقتها و إلتزامها بالمصطلحات العلمية، لكنها على ما أتوقع ستكون جيدة بشكل كافي.


قد يكون بعضكم لاحظ إختفاء عدة مقالات، المقالات العلمية تحديداً، تلك المقالات سأقوم بإعادتها عما قريب إلا مقالين هما “الكون التضخمي المتجدد ذاتياً” و “الكون، كم نسخة منك به ؟” فسيتم تحديثهما و دمجهما ليقدما بشكل أكثر تكاملاً قريباً بإذن الله، فـ أعتذر للجدة بدر تحديداً على إضطراري لحذف المقالين و بالتالي تعليقاتها عليهما.


إحترامي لكم.

Advertisements

6 تعليقات to “الكون، أنيق”

  1. الجدة بــدر .. Says:

    السلام عليكم ..

    نعم ضايقني اختفاء المقالات .. لأن أول ماخطر ببالي هو أنك ستغير اتجاه المدونة بما لا يشمل موضوعات علمية .. فقط هذا ما ضايقني لا غير …

    وشكرا على الكتاب والحلقات .. وأعاننا الله على رابد شير ..
    ولا تقلق أبدا بشأن تعليقاتي الآن أو مستقبلا …

    شكرا …

  2. الجدة بــدر .. Says:

    أمم ..
    يبدو أن الكتاب فيه مشكلة ..
    لم أجرب روابط رابد شير بعد …

  3. FAR...CRY Says:

    فعلاً الرابد شير مُرهق، لكنني للأسف لم أجد الحلقات على موقع غيره، ،، إن كان Firefox هو متصفحكِ جربي إستخدام الرابط في Internet Explorer، لأن الأول يقوم بفتح الملف لا تحميله، لذا لابد من الإنتظار حتى يكتمل تحميله ليظهر، إن لم يعمل بتلك الطريقة أيضاً يمكنكِ تجربة Save Page As من قائمة File بأي من البرنامجين، أتمنى أن يعمل هذا =)

    اليوم شاهدت الحلقة الأولى، الحلقات مبسطة أكثر من الكتاب، في الحقيقة تعطي الحلقات فكرة عامة جداً، فلا تقوم بتقديم الأساس الذي يقدمه الكتاب من وصف للنظرية النسبية الخاصة و العامة و النتائج المترتبة عليهما و كذلك بخصوص النظرية الكمومية و غير هذا كثير، لكن الحلقات فقط 3 ساعات، و الكتاب يحتاج عدة أيام لقراءته، لذا يمكن القول أن الحلقات عادلة، خصوصاً بكونها مرئية لا مجرد كلمات.

  4. الجدة بــدر .. Says:

    من بدايتها الحلقات ممتعة ..
    بالنسبة للكتاب .. حملته بالفعل ولكن يقول لي الملف معطوب ولا يفتح شيء ..
    .
    .

    جربت التحميل مرة أخرى قبل إرسال التعليق وفتح الكتاب هذه المرة ..
    ربما أزعجك بأسئلة عن محتوياته هنا D: …
    شكرا …

  5. الجدة بــدر .. Says:

    نسيت مرة أخرى ^^”
    الحلقات موجودة أون لاين .. موجودة بأول صفحات البحث ..
    http://video.google.com/videoplay?docid=-1322493346942339345
    مشكلة الأون لاين ستكون في الترجمة فقط .. ولكني أفضل الأون لاين عن الرابد شير …

  6. FAR...CRY Says:

    موجودة الحلقات أونلاين أيضاً على موقع نوفا لكني فضلت تحميلها للحصول على جودة أعلى، يمكنكِ وضع أي سؤال يدور بذهنك لا يشكل هذا إزعاج إطلاقاً، فقط لا تسبقيني في قراءة الكتاب، فما زلت في صفحة 80 =P

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: