3D Glasses


أنهيت مشاهدة Avatar في السينما منذ حوالي ساعة، و لمن يتسائل، نعم، للمرة الثانية!، لكن تلك المرة كانت بنظارات 3D، سابقاً، لم أهتم إطلاقاً بتجربة تلك النظارات حتى، بأياً من أنواعها، لكن بعد مشاهدة الفيلم للمرة الأولى أردت تجربتها، خصوصاً مع عدم إستطاعتي تصور كيف سأشعر حين أشاهد فيلم ما بها، هل ستكون الأشياء بارزة من الشاشة مثلاً ؟ فقط لم أستطع تخيلها.


لكن بعد تجربتها اليوم رُبما أستطيع قليلاً أن أوصل التخيل لمن لم يجربها بعد، بداية، ليس كل الأفلام يُمكن مشاهدتها بها، فحين دخولك لقاعة سينما يتم بها عرض فيلم يتم به إستخدام تلك النظارات، ستجد أن شاشة العرض بدون النظارات مشوشة و مهتزة، إن كان هناك ترجمة مثلاً ستجد الترجمة كأنها منسوخة مرتين، إن كان بالترجمة كلمة “آفاتار”، ستشعر أن الكلمة كأنها “آففااتتاارر”، أي أشبه بصورتين أو فيلمين منسوخين فوق بعضهما لكن الثانية مزحزحة قليلاً إلى اليمين فلا تنطبق الصورتين على بعضهما.


لكن حال إرتدائك للنظارة سيزول هذا الإهتزاز، و ستشعر بالعمق بطريقة مذهلة، تلك هي النقطة التي يصعب شرحها، في الأفلام العادية مثلاً إن كان هناك رجل قريب من الكاميرا و رجل آخر بنهاية الغرفة، لن تشعر حقاً بفارق المسافة، هذا العمق، بينهما، لكن هنا ستشعر به، ستشعر أن هناك أشياء قريبة جداً من جسدك إلى درجة أنك ستحاول تفاديها، كما فعلت أنا مع التراب المتناثر الذي شعرت أنه سيصيب عيني، أو كما فعل صديقي حين إنحنى بجسده لتفادي صاروخ شعر كأنه سيصدمه.


كما ستشعر أن هناك أشياء بعيدة جداً، كأنها على مسافة شاسعة خلف الشاشة، و الترجمة مثلاً ستشعر أنها تطوف بنصف الهواء، لا هي قريبة منك، ولا هي بعيدة، كأنها بين شخصيات الفيلم، أمام أحدهم، و بخلف أحدهم، حسب وضعهم في القرب و البعد منك، الشعور بشكل عام أكثر واقعية بكثير من مشاهدة سينمائية عادية.


الطريف، أنني بعد مشاهدة الفيلم للمرة الأولى الخميس قبل الماضي، أتى صديقي بنسخة DVD عالية الجودة بمساحة 2.5 GB، و بالرغم من إمتلاكنا لتلك النسخة الممتازة، شاهدنا الفيلم بالسينما، بالنسبة لي لثاني مرة، بالرغم من إمتلاكي الـ DVD !، لكن كما تعلمون، السينمات لها جوها.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: