.Not So Random


فيلم 500 Days Of Summer، فيلم ببساطة مختلف، لا يخبرك أن الحب سحر، كما لا يخبرك أن الحب وهم، فقط يحكي عن الحياة، كيف تستمر بالمجيء، حتى و الحب ذاهب، لذا كلما شاهدته أشعر بهذا التبجيل للحياة، و لا أريد أن أتصرف بطريقة هوسية، لكن الفيلم بالحقيقة و إلى حد بعيد يشبه أحداث مرت بي.


Summer، الممثلة الرئيسية بالفيلم، تختلف قليلاً عن Summer خاصتي، أعنى بالشخصية، Summer الفيلم لم تكن تؤمن بالحب إلى ما قبل النهاية، لكن بأحداثي، يختلف الأمر قليلاً، يبقى الشكل العام واحد، كبعض جمل Tom -الممثل الرئيسي-، أظنني قلتها بيوم ما كما قالها، أعني، كمثال، ذات يوم كنت أقول : أحبها، أحب إبتسامتها، إلخ. ثم : أكرهها، أكره إبتسامتها، إلخ. ذات يوم آخر!


مثال آخر، أظنه الأظرف، هذا المشهد حين كان Tom يخبر تلك الفتاة بعد فراقه مع Summer أن الأخيرة لابد أن تكون إما عديمة القلب و الرحمة، أو إنسان آلي، Well، أظنني قلت أشياء مشابهة بمرحلة ما، Ok, fine, I did، لكن الفتاة التي أخبرتها لم تحمل ذات النظرة الإستنكارية على وجه فتاة Tom، أيشكل هذا فارق ؟، مم، مشهد غضب Summer من دفاع Tom عنها أغضبني من Summer، التي بالفيلم.


لكن حقاً، شخصية Summer -لا أعلم أأتحدث عن التي بالفيلم أم خاصتي- بها أشياء غريبة، أعني، نقطة أنها تستطيع أن تحب شيء ما، ثم ألا تهتم له إطلاقاً، البشر يصبحون مملين، هكذا هو الأمر، لكن تلك النقطة بخصوصها مزعجة حقاً، أو كما قال Tom، تفعل Summer ما تريد، رقصت معه في حين كانت على علاقة بهذا الآخر، ثم بعد الزواج تلمس يد Tom، بهذا المشهد كنت فعلاً كـ Hell yeah she does do what she wants، لكن، أهذا نوع من الخيانة لزوجها ؟، لا أعلم، شعرتها مكسورة حقاً، تفتقد Tom هي إلى حد كبير، لكنها كانت مشوشة، ذهبت، و فجأة مر أوان إصلاح أي شيء.


أظن Tom مهووس بـ Summer، بالنهاية تخطاها، لكنه سيتذكرها كلما شعر بالكآبة، حين لا يستطيع الأخذ بنصيحة Rachel أخته، أن يفكر في الجوانب السيئة، مم، فعلت هذا كثيراً ؟، نعم، لا ليس كثيراً، أعني حاولت، ربما كنت أنا Rachel أنصحني، بأية حال ربما أيضاً بيوم ما يحب Tom بشكل جنوني فتاة أخرى، كما قالت Summer : ما لم تكن محق به هو أنا. ربما تصبح أخرى هي هوسه، أعني، سيكون الموقف بأكمله مرتبك إن أحب فتاة و بقى هوسه بـ Summer،


ربما ليس مرتبكاً بدرجة كبيرة، Tom تعلم الكثير عن نفسه، و عن أشياء أخرى، حين قالت له Summer أنها وجدت بزوجها ما لم تجده به، Oh my gosh، أصبحت عيونه بحال ضعيف حقاً، بأية حال هكذا أفاض لها أن الحب و المقدرين لبعضهم و تلك القصص الطفولية مجرد وهم، ثم الآن تخبره أنه على حق وأنها كانت المخطئة ؟، She got to be kidding، لكنه، لكنه تعلم، بصراحة لست واثق مما تعلمته بعد، أعني لمَ عاد Tom ليسأل Autumn مصاحبته لشرب شيء ما ؟، ألم أكن واثقاً ؟!


كل ما نفعله هو الجدال. هكذا قالت Summer، الأثنتان بالحقيقة، أتوقع أن Tom تعلم بالبداية أنه ليس هناك قدر بالحب، ثم، هناك شيء آخر تعلمه، لا أستطيع وضعه بكلمات بعد، مازال Tom يحاول فهمه، ثم، ما هو الحب ؟، حقاً ؟، يسمع Tom أغنية، أسمع أنا موسيقى، يحب أغنية، اكره موسيقى، يكرهها، أحبها، 500 يوم، Isn’t that little more than a year ?، كم يوم بـ 9 أشهر ؟، بالحقيقة كانوا الـ 500 من البداية للنهاية، لذا، كم يوم بـ 3 سنين و 3 أشهر ؟.


الجميل بكل هذا هو النهاية، لم يتوقع أي شخص تلك النهاية، Summer، لست واثق، بعض التأملات المشتتة بالفيلم ربما تدل على شيء ما، لكني أظن أن Summer سعيدة، و كذلك Tom، و تلك النظرة بالمشهد الأخير، Tom أيضاً سعيد، مم، جداً، ربما لم يصل لهذا بذات سرعة Summer، لكنه كان المهووس!، لا، بل أجمل عن النهاية، بأنانية، كان رضاء Tom عن القصة بكاملها.


كيف أن الحب أصبح تبجيل، و الكره تحول لذكرى إنتقال، و كيف أن كل الـ 500 يوم أصبحوا، ماضي شهي، متى تذكره سيبتسم بلا ندم، لا أعرف ترجمة مناسبة لكلمة Embrace، لكن Tom embraces his past، و أكثر من هذا، Tom شاكر لـ Summer، أظنه لو إلتقاها من بعد لقاءه مع Autumn لشكرها حقاً، لتواجدها العظيم بحياته، Tom is thankful.


Stop reading, just watch the movie!l

Advertisements

رد واحد to “.Not So Random”

  1. لون التوت Says:

    انتهيت للتو من مشاهدة الفيلم…أتذكر اني قرأت جزءا من هذه التدوينة ولم أفهمها جيدا لكنها كانت قابعة بمؤخرة ذاكرتي حتى شاهدت الفيلم اليوم…كنت قد قررت مشاهدته بعد محاولتين فاشلتين لمشاهدة فيلمي Yes Man و The Ugly Truth

    بالمناسبة لو لم تشاهد هذين الفيلمين فلم يفتك شيء…لفتت نظر Zoey في الأول وتعليق آخر لمشاهد عن الفيلم الثاني يقول ان فيلم 500 Days Of Summer أفضل كـ رومانس/كوميدي من الآخر…هنا ترابط كل شيء وقررت مشاهدة هذا الفيلم :)

    المهم…
    النسق غير الخطي للفيلم كنت بحاجة لان اكون واعية به حتى لا أنجرف وراء المشاعر المتضاربة..بعد انتهاء الفيلم راجعته في عقلي ووجدت انه …طبيعي…الحياة كما قلت..مازال فيلما رائعا يستحق التقدير الذي مُنح له..لكنه لايخبرنا بشيء لم نكن نعلم وجوده من قبل..أعني تحديدا أنا

    منذ البداية Summer لمن تكن ترغب بعلاقة وTom كان الساذج اليائس (أحببت أخته بالمناسبة..هي أكثر نضجا منه بمراحل!!! D: ) لذا نهايتهم كانت متوقعة بالنسبة لي..لا أؤمن بعدم وجود الحب كما كانت Summer غالبا بسبب فشل علاقة والديها في صغرها كما أنني لم أؤمن بشدة بالإشارات والقدرية وThe One …أو ربما فعلت…هممم أعتقد انني فعلت

    لـِ My 500 Days Of Summer أدركت أن الحب الحقيقي بذاته حقيقي…بسيط..واضح..ومتعدٍ..بمعنى أنه لكل أحد ولأي شيء يمكن أن تحبه حبا حقيقيا دونما شروط أو عقد…بناء العلاقة على الطرف الآخر معقد…يعتمد بشكل قوي على استعداد الطرفين في التو واللحظة…كما انه يجلب معه الكثير من التوقعات التي تختلف باختلاف الأطراف… إما أنه يقود الحب و يحافظ عليه بمعنى Preserve أو أنه يقتله!

    There is something I still don’t get though….ماهو الشيء الذي”وجدت بزوجها ما لم تجده به”؟ هل هو شيء متعلق به هو أعني زوجها..أم هي فقط اصبحت مستعدة للارتباط وTom فقط أصبح من المؤلم العودة إليه؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: